طريق الدعوة الى الله
مرحبا بكم معنا فى منديات طريق الدعوة الى الله لإستفاده معنا نرجوا التسجيل
طريق الدعوة الى الله
مرحبا بكم معنا فى منديات طريق الدعوة الى الله لإستفاده معنا نرجوا التسجيل
طريق الدعوة الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرهان العلمي للاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malak elgehad
Admin
malak elgehad


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

البرهان العلمي للاسلام Empty
مُساهمةموضوع: البرهان العلمي للاسلام   البرهان العلمي للاسلام Icon_minitime1الأحد يوليو 10, 2011 2:29 am

البرهان العلمي للاسلام


البرهان العلمي للاسلام -منتدى-المحبة-9


البرهــان العلمــي للإســلام

هذه الدراسة في حقيقتها استقراء ورصد لأهم ملامح وخلاصات المؤتمر العالمي الأول للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، الذي عقد في إسلام آباد بباكستان، ففيه لخص المؤتمر أركان الإعجاز في ثلاثة عناصر هي: الحقيقة الشرعية، والحقيقة الكونية، ووجه الإعجاز، والذي تمثل في الربط بين الجانبين الأولين وفقا لضوابط الفهم والاجتهاد وكما قررها علماء الأصول.
وقام المؤلف باستقراء النصوص القرآنية التي تضمنت بعضا من الإشارات والدقائق العلمية المؤكدة للإعجاز القرآني مبرهنة بذلك على صدق تنزيل القرآن من لدن حكيم خبير.
وتحدث بداية عن مقصود الإعجاز العلمي، مشيرا إلى ما نزل بالقرآن الكريم أو ما جاءت به السنة المطهرة من معارف وإشارات غمض كنهها من المبعث، وظلت قرونا هكذا حتى كشفها العلم التجريبي والنظري الحديث، فتحولت بذلك إلى درجة الحقائق المسلم بها، وتناول المنهج العلمي والعقلي للرسالة الإسلامية، وما قامت به من جهود في تحرير العقل البشري، وتمكينه من الموازنة الموضوعية بين الحق والباطل بعيدا عن المؤثرات النفسية والاجتماعية والعاطفية التي قد تلغي عمل العقول في كثير من المجتمعات والعقائد.
كما أوضح ما في القرآن الكريم والسنة الشريفة من سنن علمية وكونية متعددة وما تضمناه من إشارات علمية متعددة لما في الكون من آيات ودلائل على إعجاز خلق الله تعالى وعظيم قدرته، ونبذ الخلافات في تفسير نواميس الكون، وفي عشرة فصول استطرد المؤلف في تفصيل كثير من العموميات التي تناولها تمهيد الكتاب، وناقش كثيرا من قضايا الإعجاز العلمي وجوانبه.
ففيما يتعلق بالكون ناقش المؤلف خصائص هذا الكون وعناصره من شمس وقمر وشهب وغيرها، كما تحدث عن الأرض وشكلها البيضاوي الذي أفصح عنه القرآن الكريم، وتناول حركتي الأرض ونتائجهما في تعاقب الليل والنهار .
وفي الفصل الأخير يبحث المؤلف أسباب انحسار خلق تبني هموم الناس في واقع المسلمين، فيشير أولا إلى ضعف الجانب العقيدي في حياة المسلمين، وهو ما أدى إلى بروز تشوهات واضحة في أخلاقهم وتصوراتهم وأفكارهم ومعاملاتهم، فغابت فيهم الأخلاق الكريمة ونمت وترعرعت الأخلاق السيئة، ويحتاج تجاوز هذا الضعف جهدا ووقتا يسبقهما إرادة صادقة ووعي عميق بطبيعة المشكلة والقدرة على تجاوزها ماديا وفكريا ـ في تكوين أو تدمير الشخصية.
أما السبب الثاني فهو تربوي، وهنا يلقي المؤلف المسؤولية الجسيمة على عاتق دوائر وحلقات التربية بدءا بالأسرة ومرورا بالمدرسة والشارع وانتهاء بالدولة ووسائل الإعلام، ويتأسف على ضعف أو غياب دور الأسرة في واقعنا وانكماش وظيفتها في الإيواء والإطعام والمداواة والدفع إلى التعليم، ولا يقل دور المدرسة ضعفا ، فهي تربي تربية عكسية تورث الخنوع وقبول القمع والاستبداد، وتعطي ـ من خلال المناهج ـ المشروعية للعنف والرعب لا التفهيم بالحسنى، وهنا تأتي أهمية الخطاب التعليمي في تأصيل مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتبني هموم الناس.
ولايقل السبب التصوري عن سابقيه في بلورة أزمة القيم والسلوك في واقع المسلمين، إذ سادت العالم الإسلامي في العصور الماضية تصورات سلبية حادت بالمسلمين عن المشاركة الإيجابية في حل مشاكل مجتمعاتهم، أو تبن متبادل لهموم بعضهم بعضا، بسبب الفصل المتعمد بين الدين والسياسة.
ويأتي السبب الفقهي كأحد الأسباب المسؤولة عن هذا الانحسار، حيث لم يأخذ فقه المشاركة حظه الكافي من التنظير والبسط شأن فقه المجتمع، ومن ثم ترتب على ذلك ضمور البعد التنظيمي للمشاركة في هموم المجتمع وتحمل مسؤولياته وترك الممارسة لأهواء الأفراد بدون ضوابط محددة أو قوانين منظمة.
وأخيرا تحميل السبب الواقعي أهمية كبيرة في تفسير انحسار خلق تبني هموم الناس في واقع المسلمين بما يحمله هذا الواقع من ممارسات لا صلة لها بالإسلام الصحيح، ومنها غلبة الاستبداد في كل المستويات وإلغاء الآخر، وهو ما ي سم الحياة بالركود والجمود بعد أن يسلب من الإنسان أهم خصائص إنسانيته، وهي المسؤولية، ويتحول إلى مجرد كائن تنفيذي لا رأي له.
ولذلك كان اهتمام القرآن بالنهي المستمر عن الاستبداد، والأمر بالشورى وجعلها أساس المشروعية، وإلقاء واجب المراقبة وتقويم الحكام والمسؤولين على عاتق الأمة من خلال قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرهان العلمي للاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز العلمي في القرآن النمل يتكلم
» الاعجاز العلمي في القرآن الكريم ( الحديد )
» الاعجاز العلمي البرزخ بين البحرين العذب والمالح
» الاعجاز العلمي في القران الكريم ( الظلمات الثلاث )3
» الاعجاز العلمي في القران الكريم ( جريان الشمس )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الدعوة الى الله :: المنتديات العلميه :: رقائق ربانيه-
انتقل الى: